اخي الكريم / اختي الكريمة لا تنسى اخي واختي الصلاة في وقتها المفروض لا يلهيكـ الابحار على الانتر نت عن اداء الصلاة في جماعة وجزاكم الله خيرا

كلمة مدير الموقع :


شاطر | 
 

 من احصاها دخل الجنه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
‏ƕάώάмεŗ Ɔοοƚ
ٳڵمډیڒہ
ٳڵمډیڒہ
‏ƕάώάмεŗ Ɔοοƚ

عدد المساهمات : 1539
تاريخ التسجيل : 24/04/2010
الموقع : في المنتدى

من احصاها دخل الجنه Empty
مُساهمةموضوع: من احصاها دخل الجنه   من احصاها دخل الجنه Emptyالثلاثاء أغسطس 03, 2010 5:12 pm



من احصاها دخل الجنه 17HyVN12250037

حبيت ان تعم الفائده بحفظ اسماء الله ومعانيها


لماذا ندرس اسماء الله الحسنى

من أعظم ما يقوِّي الإيمان ويجلبه معرفة أسماء الله الحسنى الواردة في الكتاب

والسنة والحرص على فهم معانيها ، والتعبد لله بها قال الله تعالى
:{ ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون }

وقد ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إن لله تسعةً وتسعين اسماً ؛ مائةً إلا واحداً من أحصاها دخل الجنة " أي من حفظها ، وفهم معانيها ومدلولها ، وأثنى على الله بها ، وسأله بها ، واعتقدها دخل الجنة . والجنة لا يدخلها إلا المؤمنون

أسماء الله تعالى توقيفية


أسماء الله تعالى توقيفية لا مجال للعقل فيها وعلى هذا فيجب الوقوف فيها على ما جاء به الكتاب والسنة فلا يزاد فيها ولا ينقص ؛ لأن العقل لا يمكنه إدراك ما يستحقه تعالى من الأسماء فوجب الوقوف في ذلك على النص لقوله تعالى
:
{ ولا تقف ما ليس لك به علم ٌ إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولاً }


أركان الإيمان بالأسماء الحسنى

1) الإيمان بالاسم .
2) الإيمان بما دل عليه الاسم من المعنى .
3) الإيمان بما يتعلق به من الآثار .

فنؤمن بأنَّ الله رحيم ذو رحمة وسعت كل شيء ، ويرحم عباده ، قدير ذو قدرة ، ويقدر على كل شيء ، غفور ذو مغفرة ويغفر لعباده


الأسماء الحسنى لا تحدّ بعدد

الأسماء الحسنى لا تدخل تحت حصر ولا تحد بعدد فإنَّ لله تعالى أسماء وصفات استأثر بها في علم الغيب عنده لا يعلمها ملك مقرب ولا نبي مرسل كما في الحديث الصحيح : (( أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحداً من خلقك أو أنزلته في كتابك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك)فجعل أسماءه ثلاثة أقسام : قسم سمى به نفسه فأظهره لمن شاء من ملائكته أو غيرهم ولم ينزل به كتابه ، وقسم أنزل به كتابه فتعرف به إلى عباده ، وقسم استأثر به في علم غيبه فلم يطلع عليه أحد من خلقه ولهذا قال : ((استأثرت به )) أي انفردت بعلمه وليس المراد انفراده بالتسمي به، لأن هذا الانفراد ثابت في الأسماء التي أنزل بها كتابه . ومن هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث الشفاعة : (( فيفتح عليَّ من محامده بما لا أحسنه الآن ))وتلك المحامد هي تفي بأسمائه وصفاته .
ومنه قوله صلى الله عليه وسلم : (( لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك )) وأما قوله صلى الله عليه سلم : (( إن لله تسعة وتسعين اسماً من أحصاها دخل الجنة )) فالكلام جملة واحدة . وقوله (( من أحصاها دخل الجنة )) صفة لا خبر مستقبل . والمعنى له أسماء متعددة من شأنها أن من أحصاها دخل الجنة . وهذا لا ينفي أن يكون له أسماء غيرها . وهذا كما تقول لفلان مائة مملوك قد أعدهم للجهاد فلا ينفي هذا أن يكون له مماليك سواهم معدّون لغير الجهاد وهذا لا خلاف بين العلماء فيه

أسماء الله تعالى منها ما يطلق عليه مفرداً ومقترناً بغيره</B>

ومنها ما لا يطلق عليه بمفرده بل مقروناً بمقابله</B>


إنَّ أسماءه تعالى منها ما يطلق عليه مفرداً ومقترنا بغيره فالمفرده مثل السميع والعليم والعزيز تقترن ببعضها وتفترق ومنها ما لا يطلق عليه بمفرده بل مقروناً بمقابله كالمانع ، والضار ، والمنتقم ، فلا يجوز أن يفرد هذا عن مقابله فإنه مقرون بالمعطي ، والنافع ، والعفو فهو المعطي المانع ، الضار النافع ، المنتقم العفو ، المعز المذل ، لأن الكمال في اقتران كل اسم من هذه بما يقابله لأنه يراد به أنه المنفرد بالربوبية ، وتدبير الخلق ، والتصرف فيهم عطاءً ، ومنعاً ، ونفعاً ، وضراً ، وعفواً ، وانتقاماً . وأما أن يثنى عليه بمجرد المنع ، والانتقام ، والإضرار ، فلا يسوغ
من أسماء الله الحسنى ما يكون دالاً على عدة صفات


قال الإمام ابن القيم رحمه الله : ( من أسمائه الحسنى ما يكون دالاً على عدة صفات . ويكون ذلك الاسم متناولاً لجميعها تناول الاسم الدال على الصفة الواحدة لها . كاسمه العظيم ، والمجيد ، والصمد ، كما قال ابن عباس فيما رواه عنه ابن أبي حاتم في تفسيره : الصمد السيد الذي قد كمل في سؤدده ، والشريف الذي قد كمل في شرفه ، والعظيم الذي قد كمل في عظمته ، والحليم الذي قد كمل في حلمه ، والعليم الذي قد كمل في علمه والحكيم الذي قد كمل في حكمته ، وهو الذي قد كمل في أنواع شرفه وسؤدده وهو الله سبحانه . وهذه صفته لا تنبغي إلا له ليس له كفواً أحد ، وليس كمثله شيء ، سبحان الله الواحد القهار . هذا لفظه . وهذا مما خفي على كثير ممن تعاطى الكلام في تفسير الأسماء الحسنى ، ففسر الاسم بدون معناه ،ونقصه من حيث لا يعلم فمن لم يحط بهذا علماً بخس الاسم الأعظم حقه وهضمه معناه فتدبره )


قد ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إن لله تسعةً وتسعين اسماً ؛ مائةً إلا واحداً من أحصاها دخل الجنة"

من احصاها دخل الجنه M0J6Xk12250038



 الموضوع الأصلي : من احصاها دخل الجنه  المصدر : منتدى هواميركول  الكاتب:  ‏ƕάώάмεŗ Ɔοοƚ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://huamercool.123.st
NO0O0LA
ٳڵمڜڒڡہ عڵى ڦښم ٳڵڡڒڡڜہ ۄٳڵڟحک
ٳڵمڜڒڡہ عڵى ڦښم ٳڵڡڒڡڜہ ۄٳڵڟحک
NO0O0LA

عدد المساهمات : 2175
تاريخ التسجيل : 02/08/2010
الموقع : في بيت اهلي

من احصاها دخل الجنه Empty
مُساهمةموضوع: رد   من احصاها دخل الجنه Emptyالأربعاء أغسطس 04, 2010 1:56 am

جزاك الله خير
er][center]ويجعله ان شاء الله في موازين حسناتك[/centمشكوووووووووووووووره

 الموضوع الأصلي : من احصاها دخل الجنه  المصدر : منتدى هواميركول  الكاتب:  NO0O0LA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

من احصاها دخل الجنه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  هـل رأيتي خريطة الجنه من قبل
» هل تعرفون ماهو مفتاح الجنه؟!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هوامير كول :: ~آلقسَم ـآلعآم~ :: رحيق آلآسلآم-
Powered by phpBB ® Version 2
Copyright © 2010-2011
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتديات هواميركول © ::.
»»إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ،والله ولي التوفيق
©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع